دور ووظائف مكتب العقار

 

مشاريع مكاتب العقارات هي من أكثر المشاريع المربحة التي تستقطب الكثير من الأفراد، ولكن امتلاك مكتب عقار يحتاج للاعتماد على مجموعة من الأسس التي تساعد في تصميم ذلك المكتب بالأسس السليمة مع إتباع الخطوات الصحيحة بالرغم من أن تلك المشروعات تحقق الكثير من الأرباح إلا أنها تحتاج للكثير من الجهد لأن مستوى المخاطرة المالية فيها يكون كبير، لذا سنوضح كل ما يخص ذلك في السطور التالية.



أسس فتح مكتب عقار وطرق إدارته

هناك مجموعة من الخطوات التي يتم إتباعها من أجل القيام بفتح مكتب عقار، وتلك الخطوات هي كالتالي:



  • في البداية، يجب البحث بشكل جدي عن مكان ومكتب يقع في موقع استراتيجي مميز.
  • كتابة اسم المكتب العقاري في السجل التجاري لكل المطبوعات والمستندات التي تصدر من مجلس الإدارة والمكتب.
  • إدارة المكتب بشكل مهني منظم، فوضع أسس الإدارة الناجحة يساعد في نجاح المشروع، مع اختيار مدير تسويق متخصص يمتلك خبرة كبيرة في مجال الإدارة.
  • عمل إعلانات مجدية ومناسبة للمكتب العقاري مثل وضع لافتات في واجهة محل.
  • توقيع العقود مع المقاولين لأجل الترويج لمنتجاتهم في مقابل عرض خدمات المكتب.
  • الحفاظ على أسرار المعاملات سواء مع الزبائن أو العملاء مع منع وصول تلك المعلومات لأي شخص.





مستندات فتح مكتب عقارات

يتطلب من صاحب مكتب عقار تقديم مجموعة من المستندات التي تتطلب عملية التسجيل، وتكون تلك المستندات كالتالي:

  • تقديم صورة طبق الأصل تخص صاحب المكتب والمدير.
  • شهادة تصدر من العمدة المختص تثبت حسن السيرة والسلوك للمدير وصاحب المكتب.
  • تعهد يقدم من تاجرين يثبت عدم إفلاس صاحب المكتب أو المدير المسئول.
  • صورة طبق الأصل من صك الملكية أو عقد الإيجار.
  • التعهد بمزاولة العمل بما يتوافق مع معايير الذمة والأمانة المنصوص عليها في الأنظمة.
  • عدم مزاولة المكتب نشاط آخر يختلف عن النشاط العقاري الذي تم توضيحه في السجل التجاري.



وظائف مكاتب العقارات

تختص المكاتب بمجموعة من الوظائف المنوط لها ممارستها من خلال السجل التجاري الذي يتم إصداره وتكمن تلك الوظائف في التالي:

  • يختص المكتب بإدارة عمارة أو شقة أو محل بناء على وكالة شرعية بالاتفاق على نسبة مع صاحب العقار.
  • تسويق العقارات بكل انواعها سواء كانت شقق أو عمائر أو فلل وأراضي مقابل نسبة متفق عليها.
  • تأجير المحلات أو الشقق أو الفلل ويكون دور المكتب هو الوسيط بين المالك والمستأجر ويحصل على عمولة مقابل عقد مبرم بينهم.



مميزات مكاتب العقارات

يمتلك مكتب العقار مجموعة من المميزات التي تخص مجال العقارات والتي تكمن في التالي:


  • القيام بإدارة كل المشاريع العقارية المختلفة من شقق وفلل ومكاتب ومحلات تجارية.
  • تحدد المكاتب عمولة يتم الاتفاق عليها مع صاحب العقار والعميل سواء كان عميل أو مشتري.
  • تعقد مكاتب العقارات علاقات مع ملاك العقارات منذ مرحلة التشطيب للحصول على حق التأجير.
  • تسويق كل أنواع العقارات المختلفة للعملاء.



نصائح إقامة مشروع مكتب عقار

هناك مجموعة من النصائح التي من الضروري إتباعها لإقامة ذلك المشروع، وتكمن في التالي:

  • معرفة العروض الجيدة في العقارات والشقق السكنية التي يزداد عليها الطلب.
  • المصداقية في التعامل مع العملاء لكسب ثقتهم.
  • تسديد المبالغ المستحقة لأصحاب العقارات بعد عملية البيع أو الإيجار.
  • تحسين العلاقات مع أصحاب العقارات التي تربطك بهم علاقة عمل.
  • الحرص على إنشاء شبكة علاقات قوية لمساعدتك في مجال تسويق العقارات.


وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة كل الأسس التي يتم إتباعها لإقامة مشروع مكتب عقار مع شرح القواعد التي تتبع وكل التفاصيل الخاصة به والمميزات وطريقة العمل والإدارة وكيفية وضع خطة الإدارة الفعالة.








إرسال تعليق

أحدث أقدم